Pink for girls dreams
مرحبا ايها الزائره العزيزه في منتدي Pink for girls dreams منتدي للبنات فقط عليكي علي التسجيل اذا كنتي تحبين الانضمام الي المنتدي ومع اسره المنتدي ...........هيا ادخلي سريعا الي المواضيع وانشاء المواضيع هناك مواضيع شيقه ويمكنك الدردشه وهي دردشه بنات في علبه الدردشه هيا يا عزيزتي واهلا وسهلا بكي في منتدانا وسوف نتشرف بالانضمامك الينا ونتمني لكي الافاده من منتدانا وقضاء وقت ممتع .............مديره النتدي 7afsa
Pink for girls dreams
مرحبا ايها الزائره العزيزه في منتدي Pink for girls dreams منتدي للبنات فقط عليكي علي التسجيل اذا كنتي تحبين الانضمام الي المنتدي ومع اسره المنتدي ...........هيا ادخلي سريعا الي المواضيع وانشاء المواضيع هناك مواضيع شيقه ويمكنك الدردشه وهي دردشه بنات في علبه الدردشه هيا يا عزيزتي واهلا وسهلا بكي في منتدانا وسوف نتشرف بالانضمامك الينا ونتمني لكي الافاده من منتدانا وقضاء وقت ممتع .............مديره النتدي 7afsa
Pink for girls dreams
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Pink for girls dreams

منتدي للبنات فقط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بالجميع في منتدانا ومنتداكو وكل عام وانتم بخير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» باستا الدجاج بالمشروم والأفوكادو فى خمس خطوات
العصف الذهني  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2014 6:45 pm من طرف هارييت

» رواية (عذاب رغد)
العصف الذهني  Icon_minitimeالخميس مايو 29, 2014 10:18 am من طرف زائر

» اختبر و تاكد انك طبيعيي ههههههه
العصف الذهني  Icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 11:17 am من طرف imi-333

» مشكلة التلميد و الاستاد و اضف الجمل’’’’’’’’’’’’’’’’ههههههههههههه
العصف الذهني  Icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 11:02 am من طرف imi-333

» معلومات علميه حقيقيه وغريبه ومضحكه
العصف الذهني  Icon_minitimeالأحد يناير 05, 2014 11:44 pm من طرف sara0soukita

» الناس و اعرابهم اعرب ارفع و انصب
العصف الذهني  Icon_minitimeالأحد يناير 05, 2014 11:08 pm من طرف sara0soukita

» اكسسوارات واو للطلعة واووووووو
العصف الذهني  Icon_minitimeالأحد يناير 05, 2014 10:59 pm من طرف sara0soukita

» مودك ايه النهارده؟؟
العصف الذهني  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 31, 2013 6:34 pm من طرف sara0soukita

» نكت اساحبي 3
العصف الذهني  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 31, 2013 6:30 pm من طرف sara0soukita


 

 العصف الذهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emy
مدير المنتدي
مدير المنتدي
emy


عدد المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 26/04/2013
العمر : 27
الموقع : egypt

العصف الذهني  Empty
مُساهمةموضوع: العصف الذهني    العصف الذهني  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 04, 2013 1:54 am

أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :

إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .



مفهوم العصف الذهني :

استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .

ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .

ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .



أهداف العصف الذهني :

تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :

1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .

2 ـ خلق مشكلات للخصم .

3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .

4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .



مراحل العصف الذهني :

يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :

1 ـ تحديد المشكلة .

2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .

3 ـ إيجاد الحل .

مبادئ العصف الذهني :

يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :

1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :

يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .

2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :

قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .



القواعد الأساسية للعصف الذهني :

1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :

أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة .

2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :

والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .

3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :

وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .

4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :

ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .



مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :

هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :

- صياغة المشكلة .

- بلورة المشكلة .

- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .

- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .

1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :

يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .

2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :

وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :

ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟

كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟

إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .

3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :

وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :

أ – عقد جلسة تنشيطية .

ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .

ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .

د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .

هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .

4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :

تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .



عناصر نجاح عملية العصف الذهني :

لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :

1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .

2 ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .

3 ـ خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ab770.forumegypt.net/u1wall
 
العصف الذهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Pink for girls dreams :: الادب والعلم والثقافه-
انتقل الى: